منوعات

وداعا لشيب الشعر...5 فيتامينات تمنع ظهور الشهر الأبيض السر في التغذية السليمة والأعشاب


تعد مشكلة الشيب أو الشعر الأبيض منتشرة بين الكثير من الأشخاص، وهي من المشكلات المزعجة، وخصوصا عندما يظهر الشعر الأبيض في سن الشباب، وفي الحقيقة أن هذه المشكلة يمكن التغلب عليها ومقاومتها من خلال التركيز على العناصر الغذائية الأساسية للشعر، فيما يلي ستجد قائمة بأهم الفيتامينات التي يمكن أن تساهم في منع ظهور الشعر الأبيض، وفقًا لما ذكره موقع "Health"، تابعونا.

أهم العناصر الغذائية التي تمنع ظهور الشعرالأبيض

1- أوميجا 3

الأوميجا 3 هي من الأحماض الدهنية الضرورية لبناء الشعر وتعزيز صحة بصيلاته، يمكن الحصول على الأوميجا 3 من مصادر غذائية معينة، وتلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على شعر ناعم ولامع وقوي، من بين الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 تأتي الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل، تناول هذه الأطعمة يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على جودة وصحة الشعر.

2- البروتين

يعتبر البروتين عنصرًا أساسيًا في بنية الشعر، حيث يسهم في تحقيق التوازن الغذائي الصحي له، البروتين يلعب دورًا حاسمًا في تزويد الشعر بالأحماض الأمينية الضرورية لنموه وتجديده بالمقارنة، كل 2 كيلو جرام من وزن الجسم يحتاجون إلى جرام واحد من البروتين، يمكن اعتبار البروتين أساسية لبناء الشعر، فنقصه يمكن أن يتسبب في مجموعة متنوعة من المشاكل، بما في ذلك ظهور الشعر الأبيض.

3- الحديد والنحاس

الشيب المبكر يمكن أن يكون علامة على نقص الحديد في الجسم، حيث يؤدي هذا النقص إلى تدني وصول الدم إلى بصيلات الشعر، المستويات المناسبة من الحديد والنحاس قد تلعب دورًا في الوقاية من ظهور الشعر الأبيض المبكر.

تعتبر الأطعمة التي تحتوي على الحديد والنحاس مهمة للمساعدة في منع ظهور الشيب المبكر، من بين هذه الأطعمة، البيض، والمحار، والخضروات الورقية، والشوكولاتة الداكنة.

بالنمط الغذائي المتوازن وتناول هذه الأطعمة، يمكن دعم صحة الشعر والمساهمة في تقوية بصيلاته للحد من ظهور الشيب المبكر.

4- فيتامين د

الفيتامين D يلعب دورًا مهمًا في تحفيز بصيلات الشعر وتعزيز إنتاجها. وعندما يكون هناك نقص في مستوى فيتامين D في الجسم، يمكن أن يتسبب ذلك في تغيير لون الشعر إلى اللون الأبيض أو الرمادي.

مصادر فيتامين D تشمل البيض، والأسماك، والحليب المدعم بالفيتامين D، وحبوب الإفطار المدعمة أيضًا. من خلال تناول هذه الأطعمة وضمها في نمطك الغذائي، يمكن أن تساهم في دعم صحة وجمال الشعر وتقليل فرص ظهور الشيب المبكر.

5- فيتامين ب

فيتامين B يعتبر من العناصر الغذائية الأساسية التي تسهم في تعزيز نمو الشعر والحفاظ على صحته، مما يسهم في تجنب أي مشاكل قد تواجهه، يعتبر فيتامين B واحدًا من أهم الفيتامينات لتحقيق شعر قوي وصحي وزيادة لمعانه.

توفر بعض الأطعمة فيتامين B المركب، مثل البيض، والكبدة، واللحوم، والمكسرات، والخضروات الورقية، من خلال إدخال هذه الأطعمة في نظامك الغذائي، يمكنك تزويد جسمك بالفيتامينات الضرورية لدعم صحة وجودة شعرك والحفاظ على لونه ولمعانه.

أنواع الفيتامينات الهامة للشعر

  • فيتامين B12: يلعب دورًا مهمًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء، ونقصه قد يؤدي إلى تساقط الشعر وظهور الشيب.
  • فيتامين B9 (الفوليك أسيد): يعزز صحة الشعر وفروة الرأس، ونقصه قد يؤدي إلى تغيرات في لون الشعر.
  • فيتامين C: يعزز امتصاص الحديد ويحمي الشعر من التلف، ويمكن أن يساعد في الحفاظ على لونه الطبيعي.
  • فيتامين E: يعمل كمضاد أكسدة قوي ويحمي الشعر من التأثيرات الضارة للجذور الحرة.
  • فيتامين A: يلعب دورًا في صحة فروة الرأس وإنتاج الزيوت الطبيعية التي تحافظ على لون ولمعان الشعر.

هذه الفيتامينات قد تساهم في الحفاظ على لون الشعر وتأخير ظهور الشيب، ولكن يجب استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل تناول أي مكملات غذائية للتأكد من التوازن الصحي لجسمك.

الأعشاب تساعد في الوقاية من الشيب المبكر

يُعتبر استخدام الأعشاب والطرق الطبيعية واحدة من الطرق التي يُمكن أن تُحقق فوائد متعددة للشعر، بما في ذلك تعزيز نموه وتقويته وصحة فروة الرأس، بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أنها تُساهم في الوقاية من ظهور الشعر الأبيض المبكر.

يُمكن تحقيق هذه الفوائد من خلال تناول بعض الأعشاب وتطبيقها على الشعر، تعتبر هذه الأعشاب والطرق الطبيعية مكملًا للرعاية الشخصية والعناية بالشعر، من خلال اعتماد نمط حياة صحي وتضمين هذه الأعشاب في الروتين اليومي، يمكن تعزيز صحة وجمال الشعر والمساهمة في الوقاية من مشاكل مثل الشيب المبكر.

1- العسل الأسود

بعض أنصار الطب العشبي يرون أن دبس السكر الأسود، المعروف شعبيًا بالعسل الأسود، يمكن أن يساهم في الوقاية من ظهور الشيب المبكر، ومع ذلك، لا توجد حتى الآن أدلة علمية كافية تدعم هذا الزعم، تحتاج مثل هذه المزاعم إلى دراسات أكثر عمقًا لتأكيد أو نفي تأثير دبس السكر الأسود على الشيب المبكر. لذلك، يجب البقاء على دراية بأن هذا الزعم ليس لديه دعم علمي قوي حتى الآن.

2- أوراق الكاري

 اليكم وصفة طبيعية للعناية بالشعر باستخدام أوراق الكاري، لتحضير هذه الوصفة، يمكنك اتباع الخطوات التالية:
  • قم بجمع نصف كوب من أوراق الكاري.
  • أضف نصف كوب من الزبادي.
  • امزج المكونين جيدًا للحصول على خليط متجانس.
بعد ذلك، يمكنك استخدام الوصفة على الشعر كالتالي:
  • قم بتوزيع الخليط على شعرك وفروة رأسك.
  • اتركي الوصفة على الشعر لمدة 30 دقيقة.
  • بعد انقضاء الوقت، قومي بغسل شعرك بالماء الفاتر والشامبو إذا لزم الأمر.
يُنصح بتكرار استخدام هذا الماسك من أوراق الكاري مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج، تُعتبر أوراق الكاري مكونًا طبيعيًا يُعتقد أنه يمكن أن يساهم في تحسين صحة الشعر والحفاظ على جمال الشعر.

3- زيت جوز الهند

يوصى بتدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند قبل النوم كجزء من روتين العناية بالشعر، يُمكن اتباع الخطوات التالية:
  • قبل النوم، سخني كمية مناسبة من زيت جوز الهند حتى يكون دافئًا، ولكن ليس ساخنًا جدًا.
  • استخدم أطراف أصابعك لتدليك فروة الرأس بلطف باستخدام الزيت المدفأ. قم بتدليك الزيت بحركات دائرية خفيفة على الفروة.
  • ضعي قليل من الزيت على أطراف الأصابع وامتدادات الشعر أيضًا، لتغذية الأطراف.
  • بعد تدليك الزيت، اتركيه على فروة الرأس وشعرك لمدة 12 ساعة أو ليلة كاملة لتحقيق أقصى فائدة من تطبيق الزيت.
  • في اليوم التالي، قومي بغسل شعرك باستخدام الشامبو والماء الدافئ. تأكدي من غسل الشعر جيدًا لإزالة الزيت تمامًا.
  • يُنصح بتكرار هذه العملية بشكل منتظم، مثلاً مرة أو مرتين في الأسبوع، لتحقيق أفضل النتائج.
  • تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند يمكن أن يساهم في تغذية وترطيب فروة الرأس وتقوية الشعر، وتحسين صحته ومظهره.